أرشيف الموقع السابق
الرئيسية / أرشيف

جمال محمود : اتمنى وجود اسماعيل العمور واشرف نعمان في هلال القدس

2011-02-23 22:37:13

  

 

حوار اجرته : احرار جبريني

هناك نجوم تتلألأ بالسماء لتضيئ لنا طريق الظلمات، لتأخذنا بسحرها الى بر النجاح والتقدم، نجوم كمدربي الفرق الرياضية الذين يكونون منارة لفرقهم، موجهين لهم ،يقضون الليالي والساعات سهرا وتعبا حتى يقدموا لنا افضل ما عند فرقهم، ومن بينهم يبزغ نجم المدير الفني لفريق هلال القدس المدرب  جمال محمود حيث كان لي معه   هذا اللقاء المميز: 

س1) ما هو انطباعك كأول مدرب عربي لكرة القدم في فلسطين وكيف ترى مستوى الفرق الحالية؟

 بشكل عام يوجد حماس يجمع اركان اللعبة من الناحية الفنية و الاعلامية   لتطوير الرياضة في فلسطين ،واعتقد ان السبب الرئيسي وجود قائد رياضي صاحب حضور وشخصية قوية اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اما مستوى الفرق فهو متقارب ولكن المستوى العام اعتقد غالبيته في المتوسط واتمنى ان يتطور مستقبلا الى الافضل.

 س2) كيف كانت تجربتك مع هلال القدس  ولو لم تكن مدرب لفريق الهلال فمن كنت ستختار لتدريبه ؟

نجاح المدرب يقاس بالنتائج ولغاية الان تسير الامور بالاتجاه الصحيح واتمنى ان تنتهي كما هو مخطط لها والتوفيق من عند الله، اما بالنسبة للشق الاخر من السؤال ففي البداية لم يكن لدي خلفية عن الفرق الفلسطينية فعندما وافقت على القدوم الى فلسطين اعتبرت انها تجربة تحمل جزء من المجازفة وكنت على الاستعداد للعمل مع اي فريق يرغب بالبطولة حيث كان شرطي الاساسي قبل الخوض في تفاصيل العقد المبرم بيني وبين رئيس النادي بأن الهدف هو البطولة لذلك اتفقنا ،فلو كان اي فريق اخر غير الهلال وكان هدفه البطولة كان من الممكن ان اتعاقد معه. 

س3) كمدرب كيف تقيم المدربين والحكام الحاليين ؟

 لغاية الان لا اسمح لنفسي بتقييم المدربين واعلم ان كل منا كمدرب له ايجابيات وسلبيات واتمنى ان يتم تطوير المدربيين بشكل عام وانا اولهم وذلك لمصلحة لكرة القدم الفلسطينية اما الحكام فانا احترم جدا جهودهم في ادارة المباريات ولكن اذا كان هناك نقد فهو من اجل المصلحة فقط لا غير الحكام لديهم الرغبة ولكن حتى يتم تطوير الحكام لا بد من وجود وجوه شابة على مستوى التحكيم واعطاءهم الفرصة لادارة المباريات لان التحكيم بحاجة الى اللياقة البدنية التي تسعف على اداراة المباراة بشكل جيد وهذا يتوفر بعنصر الشباب اكثر من غيرهم. 

س4) لاول مرة في فلسطين يطبق دوري المحترفيين فما هو تقيمك لهذه المرحلة وباعتقادك من هو الفريق المنافس لهلال القدس ؟

كل بداية صعبة لذلك لابد من وجود اخطاء في بداية الاحتراف اتمنى تلافي الاخطاء مستقبلا خاصة انها ليست بالكثيرة مع وجود رغبة بالعمل لدى المسؤولين.

اما الشق الثاني للسؤال فانا احترم واخشى كل الفرق وتحديدا الفرق المهددة بالهبوط. 

س5) من هم اللاعبون الذين تتمنى وجودهم في هلال القدس؟ 

هنالك مجموعة من اللاعبين الذين برزوا  خلال تواجدي في فلسطين وعلى سبيل المثال لا الحصر اسماعيل العمور،علي الخطيب، اشرف نعمان ،جهاد صقر.

 س6) ماذا يمثل لك الحضور الجماهيري الفلسطيني ؟

 الجمهور فاكهة الملاعب واكثر ما اعجبني بالدوري الفلسطيني هو الحضور الجماهيري الكبير لاغلب المباريات، اذ ان كل فريق يمتلك قاعدة جماهرية جيدة وهذا بالتأكيد يسهم في عملية تطوير الرياضة في فلسطين اذا ما ازليت العقبات السياسية ، ولكن اتمنى ان يشجع كل حسب الاخلاق الرياضية ويدرك مفهوم الرياضة انها تنافس شريف ففي حالة الخسارة يجب عليه تقبلها كما هو الحال للفوز. 

س7) ما هو رائيك باتحاد كرة القدم الفلسطيني برئاسة اللواء جبريل الرجوب؟ 

ارى اجتهاد فعلي لعمل الاتحاد وهذا بفضل اللواء جبريل الرجوب الذي منح المستوى الرياضي حراك غير عادي، ولكن مازلت المس بان الاتحاد بحاجة لمؤسسية اكثر في التعامل مع الاحتراف ،واعتقد بوجود ابو رامي فهم قادرين على صنع مؤسسية خلال القادم من الايام.

 س8) كيف ترى المباراة الدولية التي ستجرى ما بين المنتخب التايلندي والمنتخب الاولمبي الوطني خصوصا انها ستجرى على ارض الوطن؟

 اتمنى ان تخرج المباراة بالصورة المثالية التي تعكس مدى حب الشعب الفلسطيني للرياضة من حيث التشجيع والترتيب كما اتمنى ان تكون النتيجة تصب في مصلحة الرياضة الفلسطينية خاصة وانها تعتبر المباراة الاولى على المستوى الدولي الرسمي. 

كلمة اخيرة...

اتمنى التقدم والازدهار للرياضة الفلسطينية على جميع الاصعدة كما انني كنت سعيد جدا بمشاهدة المباراة الافتتاحية للدوري النسوي التصنيفي حيث ما لفت انتباهي هو الحضور الجماهيري المميز للعنصر النسوي وكذلك المستوى الفني.

.

مكتبة الصور
المزيد
مكتبة الفيديو
المزيد