أرشيف الموقع السابق
الرئيسية / كوكتيل رياضي

نصائح طبية هامة للرياضيين

2011-05-05



يعرف معظم الناس أن التمرينات الرياضية هي الطريق الصحيح للحياة الصحية والجسم السليم ولكن أحيانا ينتج عن ممارسة الرياضة بعض الاصابات التي تتراوح بين اصابات بسيطة الى الخطير منها

والأصابات الأكثر شيوعا عند الرياضيين هي: التواء الكاحل وشد العضلات والم كعب الرجل والتهاب الوتر وتمزق الاربطة وحسب نوع الرياضة عادة تحدث الاصابة فمثلا عند لاعبي كرة القدم عادة يصاب الكاحل والركبة والفخذ والاكتاف وأحيانا يحدث للرياضي ما يسمى بالفتق الأربي.

*
ما هي طرق الوقاية من هذه الاصابات؟

1-
يجب اجراء التحمية لمدة 10 دقائق على الأقل قبل البدء يأي نوع من أنواع الرياضة ويجب عدم التوقف فجأة عن التمرين بل يجب أن يتم التوقف بعد فترة من تخفيف الحركة بشكل تدريجي قبل التوقف النهائي وذلك لمنع حدوث الدوخة أو الاغماء.

2-
يجب المحافظة على نسبة السوائل في الجسم وذلك عن طريق شرب كمية وافرة من الماء (اشرب كوبين من الماء على الأقل قبل 30 دقيقة من بدء التمرين وكذلك عليك شرب كوب من الماء كل 15 دقيقة خلال التمرين للحفاظ على كمية السوائل في جسمك)
*
*
ما ذا تفعل عند اصابتك أثناء التمرين؟

عند حدوث الاصابة تذكر دوما 4 خطوات :

1-
الراحة: الأمتناع عن أي حركة على الأقل لمدة 24 ساعة الأولى من الاصابة للوقاية من تفاقم الاصابة.

2-
تطبيق الثلج على مكان الاصابة وذلك لتخفيف جريان الدم في مكان الاصابة وبالتالي تقليص الاوعية الدموية وتخفيف التورم في مكان الاصابة.وفي حال اصابة العظم مثلا عظم الركبة يطبق الثلج لمدة 10 دقائق فقط بينما بشكل عام يمكن تطبيق الثلج لمدة 20 دقيقة ولكن تذكر دوما وضع قطعة من القماش حول الثلج قبل التطبيق لمنع اصابة الجلد.

3-
استخدام الباندج الملائم لربط مكان الاصابة وحمايتها.

4-
رفع المنطقة المصابة الى مستوى أعلى من القلب وذلك لمساعدة السوائل على النزول وبالتالي تخفيف التورم.

بعد 48 ساعة وبعد أن يكون الورم قد زال يمكنك تطبيق كمادات حارة عوضا عن الباردة حيث أن الحرارة توسع الأوعية الدموية و بالتالي تزيد من جريان الدم وذلك يساعد على دعم المنطقة المصابة بالاوكسجين والأجسام المضادة ويمكن أن تطبق الحرارة لمدة 20-30 دقيقة كل 2 الى 4 ساعات حسب الحاجة ولكن يجب الانتباه الى عدم استعمال هذه الطريقة في حال الجروح المفتوحة أو في حال وجود مشكلة في الدوران ..

*
في حال عدم ملاحظة أي تحسن خلال أسبوعين أو في حال تفاقم الألم يجب الذهاب الى الطبيب لأجراء الفحوصات اللازمة واعطاء الادوية المناسبة.

تعليقات القراء
تعليقات القراء
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'هلال القدس ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
مكتبة الصور
المزيد
مكتبة الفيديو
المزيد