أرشيف الموقع السابق
الرئيسية / أخبار النادي

البطل الغير متوج يصادر فرحة الامعري المتوج

2011-05-08
فارق الأهداف يحسم أول بطولة للمحترفين
 

القدس - قبض مركز شباب الأمعري على لقب أول دوري فلسطيني للمحترفين على حساب هلال القدس في المباراة الاخيرة للدوري الذي حمل اسم القدس ورعته شركة جوال.
واحتفل أنصار الأمعري كثيرا باللقب وسارت مسيرة الفرح من ملعب الشهيد فيصل الحسيني ميدان المباراة الختامية وصولا للمخيم الذي ارتدى الزي الأخضر احتفالا باللقب الغالي الذي جاء ليعوض إخفاق الأمتار الأخيرة في البطولتين السابقتين.
وخسر الأمعري بهدف مقابل هدفين أمام هلال القدس فتساويا بالنقاط وبعدد مرات الفوز والتعادل والخسارة حيث رد الهلال اعتباره من الخسارة الوحيدة التي ألحقها به الأمعري في افتتاح الدوري ليحصل الأمعري على اللقب بفارق الأهدافكما نصت لوائح المسابقة .
وحلق الهلال في سماء المباراة كثيرا وكان الأفضل ومثلما قلب الأمعري تخلفه في نهاية مباراة الذهاب تكرر السيناريو هذه المرة لصالح الهلال لكن الهلال لم يلحق بالكأس نظرا لفارق الأهداف المميز للأمعري بفضل القوة الهجومية للأخضر.
وجاءت المباراة سريعة وخشنة في شوطها الأول الذي مالت فيه الأفضلية للهلال المقدسي الذي كان الأكثر تصميما على بلوغ المرمى الأخضر لكن الحارس عزمي الشويكي تصدى لانفرادات مراد عليان وموسى ابو جزر وأهدر محمد جمال الفرصة الأخطر وساهمت هجمات الأمعري المرتدة باحداث خطورة نسبية وجاء الهدف الوحيد اثر خطأ لحارس الدوري وأكثر اللاعبين مشاركة عبد الله الصيداوي فاستغل الموقف هداف الدوري اياد ابو غرقود وأودع الكرة في المرمى لتشتعل المدرجات الخضراء التي تحسرت على فرصة نادرة لسليمان العبيد .
وقد حد الحكم المقتدر ابراهيم غروف من خشونة الحصة الاولى بأربع بطاقات صفراء وأكمل المهمة راعي الدوري والمباراة اللواء جبريل الرجوب الذي وجه رسالة توجيهية لأركان اللعبة لضبط المباراة بأخلاقيات فلسطينية بين الشوطين وهذا ما تم ترجمته على أرض الواقع في الشوط الثاني الذي جاء مثيرا وزاد فيه الهلال من سيطرته على الكرة وحاصر الأمعري في أغلب الفترات وسجل هدفين الاول من ركلة جزاء لمراد عليان الذي أضاف الثاني ببصمة خالصة لموسى ابو جزر وأهدر ابو جزر تحديدا وهيثم ذيب فرصتي العمر في هذا الشوط الذي حرص فيه الأمعري على الدفاع للوصول الى اللقب وكان بمقدوره التعادل في الوقت بدل الضائع بعد الفرصة الخيالية للبديل صالح عسلية.
فارق الأهداف حسم البطولة التي ذهب لقبها لعرين الأمعري الأخضر فله نزف المباركة والبشرى والوصافة للمرة الثانية على التوالي تتجه صوب العاصمة والتعويض سيسعى الهلاليون لفرضه في معادلة الكأس ولهم ايضا نسدي التحية على موسم استثنائي رائع قدموا فيه برفقة الأمعري وصلات رائعة من الأداء واثبتا أنهما الأفضل هذا الموسم.
تقاسم الأمعري والهلال أرقام الدوري في الناحيتين الهجومية والدفاعية وانتزع الأمعري أيضا لقب اللعب النظيف بعد تصدره اللائحة على حساب ثقافي طولكرم وهذا انجاز إضافي يحسب للأخضر.
تابع لقاء الأمس بجوار اللواء الرجوب كل من محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ونائب محافظ القدس عبد الله صيام ورئيس مركز الأمعري (البطل) جهاد طمليه وهلال القدس (الوصيف) عبد القادر الخطيب وخضر ذياب عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة وعدد كبير من الشخصيات الرياضية والوطنية وجمهور قدر بأربعة آلاف متفرج....


تفاصيل اللقاء
الشوط الأول :- ركلة البداية كانت للهلال المقدسي وجاءت سريعة من الفريقين حيث حاول كل منهما فرض ايقاعه الا ان الرقابة الشديدة على مفاتيح اللعب منعت الفرص في الدقائق الاولى التي شهدت معركة واضحة للسيطرة على خط الوسط وأصيب لاعب الامعري سليمان العبيد في الدقيقة السابعة بأنفه ونقل الى خارج الملعب للعلاج ليستأنف اللعب بكرة لصالح الهلال الذي حاول الدخول من المحورين الأيمن والأيسر في ضوء إغلاق خالد مهدي وأحمد حربي لعمق الدفاع فركز الهلال على الجانب الأيمن بشكل ملحوظ مع عودة العبيد بعد تلقيه العلاج لينضم الى كتيبة الاخضر التي اعتمدت على إغلاق منطقة الوسط في مسعى لشن حملة من الهجمات المرتدة لكسر اندفاع الهلال .
وفي الدقيقة "9" حصل الهلال إثر توغل من اللاعب محمد جمال على ضربة حرة lباشرة من الجانب الأيمن تصدى لها ايهاب أبو جزر لكن حائط الصد أبعد الكرة وحولها الى رمية تماس .
وقد كلف مدرب الهلال المدافع هيثم ذيب بمراقبة اياد أبو غرقود هداف الدوري للحد من خطورته في المنطقة الأمامية ، في حين تنقل مراد عليان بين الجانبين الأيمن والأيسر بالتناوب مع موسى أبو جزر في مقدمة الهلال ، وقد ارتكب لاعبو الفريقين جملة من الأخطاء مما مهد الطريق أمام الحكم لرفع البطاقات الصفراء في الدقائق التالية من عمر المباراة .
وفي الدقيقة "19" حصل الهلال على أفضل فرص المباراة عندما وضع مراد اسماعيل كرة نموذجية للمندفع مراد عليان الذي كسر مصيدة التسلل فأخطا الحارس عزمي الشويكي بالخروج من مرماه بتوقيت غير مناسب فراوغه عليان لكن الشويكي عاد وأنقذ الموقف قبل ان يهم عليان بالتسديد صوب المرمى من زاوية ضيقة . وفي الدقيقة "20" جاء هدف الأسبقية الوحيد للأمعري إثر خطأ فادح من الحارس عبد الصيداوي عندما اعاد له محمد عبد الجواد الكرة فقلشت عن قدمه وارتطمت بالقائم الأيمن فتابعها اياد أبو غرقود وهز الشباك رافعا رصيده الى 20 هدفا ، وبعد دقيقة واحدة وجه مدافع الهلال هيثم ذيب لكمة لوجه اللاعب اياد أبو غرقود فانذره الحكم بالبطاقة الصفراء الأولى في المباراة ، بعدها مباشرة أخطأ خالد مهدي بكرة امام مراد عليان فبدلا من قطع الكرة قرر التمويه فاستغلها مراد بسرعته ومررها الى اللاعب موسى أبو جزر الذي سددها بجانب القائم الأيمن مهدراً فرصة ثمينة لتعديل النتيجة للهلال .
دخل الأمعري أجواء اللقاء بقوة وأصبح اللعب سريعا ومفتوحا مع تبادل نقل الكرة بحيوية فتوغل خالد مهدي من الجانب الأيسر ومرر الى عايد جمهور الذي واصل مشوار المراوغة وسدد كرة قوية انقذها الحارس عبد الله الصيداوي ، وتوغل هشام الصالحي بكرة مماثلة في عمق الامعري فعرقله عايد جمهور الذي استحق البطاقة الصفراء لكن الحكم لم يمنحه اياها فضرب جمهور بدون كرة ونال هو البطاقة الصفراء الثانية في المباراة . وحصل الهلال على فرصة ذهبية لافتتاح التسجحيل من ضربة ركنية من الجانب الايمن سددها موسى أبو جزر رأسية من بعد مترين فقط فابعدها عزمي الشويكي ببراعة مانعا هدفا محققا للهلال .
توتر المستطيل الاخضر كان واضحاً وانعكس على تصرفات الجماهير التي كانت مستفزة فحصل عايد جمهور على البطاقة الصفراء الثالثة في هذا الشوط بعد ضربه للاعب هيثم ذيب بدون كرة ، ورغم استخدام الحكم للبطاقة الصفراء 3 مرات إلا ان احتكاكات اللاعبين كانت خشنة وعنيفة في بعض الأحيان وغير مبررة .
البطاقة الصفراء الرابعة كانت من نصيب حسام أبو صالح باستعمال اليد ودفع اللاعب عايد جمهور في احدى اللقاءات المشتركة ، بعدها تواصلت الخشونة ليتوقف اللعب اكثر من مرة مما أثر على الطابع الفني المرجو للمباراة ، وحصل حسام أبو صالح على فسحة من الجانب الأيمن مرر خلالها كرة عرضية على رأس هيثم ذيب ومنه الى رأسية مراد عليان بجانب القائم ، وعاد عليان في الدقيقة "39" وخطف كرة مرتدة من دفاع الامعري فسددها بجانب قائم الحارس الشويكي .
وقبل نهاية الشوط بدقيقتين هيأ احمد ميعاري كرة رائعة في ظهر مدافعي الامعري انطلق خلفها محمد جمال فحاول اسقاطها من فوق الحارس لكنها خرجت فوق العارضة مهدراً فرصة ذهبية .
واحتسب الحكم 4 دقائق كوقت محتسب بدل ضائع رفع خلالها ايهاب أبو جزر كرة داخل الصندوق سددها مراد عليان برأسه لكن الحارس عزمي الشويكي كان متيقظاً وأفسد مشروع هدف التعادل .
وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع انفرد سليمان العبيد بالمرمى بعد هفوة دفاعية لكنه سدد بين يدي الحارس عبد الله الصيداوي لينتهي بعدها الشوط الاول بتقدم الامعري بهدف يتيم رغم أفضلية الهلال .
الشوط الثاني :- بين شوطي اللقاء استدعى اللواء جبريل الرجوب مدرب الهلال ومدرب الامعري وطلب منهما ارشاد اللاعبين للتحلي بالاخلاق الرياضية والهدوء بعد مشاحنات الشوط الأول وانطلق الشوط الثاني في الساعة 8:10 دون إجراء أي تغيير على التشكيلتين .
حاول الهلال الوصول الى مرمى الشويكي في أكثر من محاولة لكن مصيدة التسلل التي نصبها حربي ومهدي أوقعت مراد عليان مرتين في الفخ واتسمت بداية الشوط بهدوء نسبي فيما يتعلق بالخشونة والاحتكاكات التي طغت على أحداث الشوط الأول .
وفي الدقيقة "57" اهدر هشام الصالحي فرصة سانحة للهلال للتسجيل من الجانب الأيمن حيث قلشت الكرة ومرت بجانب القائم ، وتوغل حسام أبو صالح مرة اخرى من الجانب الأيمن بعد دقيقتين ورفع كرة باتجاه موسى أبو جزر الذي خدع المدافع فعكس اتجاهها فارتطمت بيد المدافع خالد مهدي دون أن يشير الحكم او مساعده الى ركلة جزاء . وفي الدقيقة "61" توغل سليمان العبيد من الجانب الايمن وراوغ محمد عبد الجواد وحول كرة نموذجية لاياد أبو غرقود الذي سددها برأسه بجانب القائم الأيمن للحارس الصيداوي . وأجرى الهلال أولى التبديلات في المباراة في الدقيقة "63" فاشرك محمود صلاح بدلاً من أحمد ميعاري ، فيما أشرك الامعري صالح عسليه بدلاً من محمود صلاح "الكوري" 65 .
وفي الدقيقة "67" أعيق اللاعب هيثم ذيب داخل منطقة الجزاء فأعلن الحكم عن ركلة جزاء ترجمها اللاعب مراد عليان لهدف التعادل بعد ان سدد الكرة على يمين الحارس عزمي الشويكي ، بعدها زادت اثارة اللعب وأنذر اللاعب معالي كوارع بعد مخاشنته للاعب هشام الصالحي .
وفي الدقيقة "69" أهدر هيثم ذيب الذي شارك كثيراً في هجمات فريقه أثمن الفرص بعد اندفاعه خلف كرة ثابته نفذها ايهاب ابو جزر قوسيه فسددها برأسه لترتطم بأرضية الميدان وتعلو العارضة
واصل الهلال سيطرته على الكرة وانتشر بشكل منظم داخل الميدان وشكل ضغطا كبيرا على الامعري الذي لجا الى الدفاع مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة .
وفي الدقيقة "74" هيأ مراد عليان كرة برأسه لمحمد جمال فسددها داخل الشباك لكن الحكم انتبه لإشارة المساعد مهيوب الصادق على اعتبار أن عليان كان متسللأ لحظة استلام الكرة .
وساهم دخول محمود صلاح في تنشيط الإيقاع الهجومي لفريق الهلال فسدد كرة قوية في الدقيقة "75" أبعدها خالد مهدي من امام الحارس وبعد دقيقة واحدة توغل موسى أبو جزر من الجانب الأيمن فراوغ أكثر من لاعب ومرر الكرة للاعب مراد عليان المتربص داخل منطقة الجزاء فسددها بقوة على يمين الحارس عزمي الشويكي معلنة الهدف الثاني للهلال ليبتهج المعسكر الازرق .
وفي الدقيقة "79" اشترك في صفوف الامعري اللاعب نديم البرغوثي بدلا من عايد جمهور لتعزيز الكثافة الدفاعية التي بدت مهتزه امام اندفاع الفريق المقدسي .
وفي الدقيقة "83" اطلق ايهاب أبو جزر العنان لقدمه بقذيفة صاروخية من 40 ياردة أبعدها الحارس الشويكي باعجوبة لركنية واعتقد لاعبو الامعري ان الكرة ستعود اليهم بعد اخراجها لعلاج اللاعب احمد عبد الله الا أن أبو جزر سددها لتضيع الفرصة على الهلال وينشط الأمعري في الدقائق الأخيرة وينقل الكرة الى نصف ملعب الهلال محاولاً تعديل النتيجة .
وفي الدقيقة 87 حصل موسى ابو جزر على فرصة ثمينة عندما وصلته كرة شقيقه "ايهاب" داخل الصندوق فسددها قوية فوق العارضة ، وعاد ابو جزر وسدد كرة أمام المرمى كاد أن يتابعها مراد عليان لكنها تحولت الى ركنية لم تستغل "89" .
احتسب الحكم آخر وقت محتسب بدل ضائع في الدوري أصيب خلاله حارس الامعري عزمي الشويكي فتوقف اللعب لعلاجه مرتين ومضت الدقائق مسرعة باتجاه فوز الهلال المستحق وتتويج الامعري بلقب البطولة وأشرك مدرب الامعري نجم الفريق احسان صادق في آخر تبديل لمؤيد سليم في دوري المحترفين حيث بدات احتفالات الامعري باللقب قبل صافرة النهاية .
وضاعت فرصة التعادل المحققة والمزدوجه على احسان صادق عندما قلشت الكرة من قدمه وهو في موضع انفراد وعاد ومررها الى صالح عسليه الذي سددها من خط المرمى فوق العارضة لينتهي بعدها اللقاء بفوز الهلال بهدفين ويتوج الامعري بذلك بطلاً لأول دوري محترفين بفارق الاهداف .
تعليقات القراء
تعليقات القراء
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'هلال القدس ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشرأي تعليق يتضمن اساءة أوخروجاعن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
مكتبة الصور
المزيد
مكتبة الفيديو
المزيد